ما البرامج والأدوات التي أحتاج لرسم المانجا؟ ما نوع الورق؟ ماذا تستخدمين؟ ومن أين تشترين أدواتك؟

من المهم أن أؤكد بدايةً أن لا منهج واحد للأدوات. قد يكرر كبار رسامي المانجا استعمال نفس الأدوات إلا أن ذلك بحكم العادة ولتوافر هذه الأدوات في زمنهم عندما بدأوا المهنة. الحال اليوم مختلف و الكثير يستخدم الكمبيوتر أو يدمج بين الأدوات. في النهاية، الهدف هو رواية القصص والأداة هي مجرد لبنة من لبنات بناء القصة. إن أتقنت الرسم فلا فرق بين الكمبيوتر والرسم اليدوي. كل رسام يختلف عن الآخر، فهناك من يرى أن الرسم اليدوي أسهل وآخر يرى أن رسم الكمبيوتر أرتب وذا دقة عالية.

إن أتقنت الرسم فالأداة لن تؤثر، وستكون النتيجة جميلة بقلم رصاص كانت أو بأحدث البرامج.

أما بالنسبة لي شخصياً، فأنني أرسم يدوياً وعلى الكمبيوتر والأدوات اختلفت وتجددت عبر السنين وهنا سأقوم بتدوين كل الأدوات التي استعملت، علماً بأن لا أفضل أداة على الأخرى.

أما بالنسبة الأماكن التي أشتري منها فهي:

مكاتب محلية في الأردن (على الأغلب مكتبة الاستقلال في الصويفية – عمان)
مكتبة كينوكونيا في دبي مول في الإمارات
مكتبة سيكايدو في طوكيو
إلا أن معظم مشترياتي من

Dickblick.com 
Jetpens.com
Deleter-mangashop.com 

للكتب والمانجا

YesAsia.com
cdJapan.co.jp

amazon

كم مقدار الوقت الذي تقضينه في الرسم أسبوعياً؟

أسبوعياً؟! قُل يومياً!

الرسم حياتي، ولا أقصدها بطريقة شاعرية بل هي واقع •̀.̫•́

كل الوقت الذي لا أقضيه مع أهلي هو مكرس للفن، من كتابة ورسم وتصفح كتب أو تصميم وشغل في خدمات وأدوات لنشر فني من مواقع و المتجر الإلكتروني والمراسلات وغيرها.

تقريباً ٥ ساعات على الأقل يومياً، وهنالك أيام أقضي ١٢-١٤ ساعة خلف المكتب أكتب وأرسم و أؤلف. بعكس ما يتوقعه الأغلب، إدارة شغلك الخاص لا يعني أن لديك وقت فراغ لا ينتهي وإنما يكاد معدوماً. لا يوجد عُطل أو دوام ولأنه نابع من حب فإن التوقف عنه صعب. ولكن إحذر إيذاء نفسك أو جسدك أو العمل بجنون إلى درجة أن تكرهه.

الرسم يحتاج ممارسة ومتابعة بحب وشغف.

هل لديك أي نصائح لرسم الخلفيات؟ هل ساعدك تخصصك في هندسة العمارة في فنك؟

بصراحة وبدون فخر، لم أعط التخصص الذي درسته حقه وأضعت الكثير من الوقت الذي كان من الممكن أن يكون مكرّساً لتطوير مهاراتي في فهم ورسم المنظور والخلفيات مبكراً.
بكل الأحوال، أول نصيحة لتعلم الخلفيات هي فهم أساسيات المنظور وهي نقاط بديهية قد تُتعلّم من خلال مراقبة الأبنية والطبيعة من حولنا (مثلا؛ الأجزاء البعيدة في الخلفية تبدو أصغر من تلك القريبة، وغيرها من الأساسيات التي يمكن القراءة عنها إن بحثت في الإنترنت). إلا أن النصيحة الأهم هي مراقبة “الخلفيات” من حولنا والرسم نقلاً عن الواقع. لا أستطيع أن أوضح أهمية الرسم الدائم من الواقع. إن كنت في غرفة إنتظار، المدرسة أو غرفتك؛ أخذ سكتشات سريعة ومحاولة تطويرها يومياً وأسبوعياَ سيعلمك الكثير. قد تكون البداية صعبة ولكن هذا ليس بجديد، فعندما كنا أطفالاً كان تعلم ركوب الدراجة صعباً وغالباً، كان تعلم قيادة السيارة صعباً أيضاً ولكن رغبتنا الملحة أو حاجتنا أنستنا أن البداية صعبة.

أغلب ما تعلمته بالنسبة للرسم قذ يتلخص في جملة”تتذكر عندما كنت طفلاً؟” وذلك لأن الرسم يحتاج من الحب والرغبة ينبع من الداخل قبل أي شيء.

لا تكسل أو تتعاجز، وابدأ برسم الخلفيات الآن فهي تضيف الكثير الكثير من الشخصية والحياة لفنك.

ممكن تشوفي رسوماتي/ تقرأي قصتي وتعطيني رأيك وأية نصائح؟

أعتذر لعدم وجود الوقت.

كما أنني لست أفضل من يُسأل عن نصائح. كنت معلمة لفصل واحد في الجامعة الأردنية الألمانية ولم أجدد طلبي بالتدريس لأنني وجدت أنني غير ناجحة في إعطاء النصائح أبداً. (╥ᆺ╥;)

بالتوفيق.

من أين أنت؟ ما عمرك؟ ماذا درستي في الجامعة؟ حدثيني قليلاً عن نفسك.

أنا من الأردن، مواليد ١٩٨٦ وأرسم مذ كنت طفلة.

بشكل عام، بدأت تأليف القصص حتى قبل أن أتعلق بالرسم . وبالأخص، لي في عالم تأليف ورسم المانجا (كقصص مصورة) أكثر من خمس سنين (بدأت عام ٢٠١٠).

درست هندسة عمارة في الجامعة الأردنية في عمان.

مهنتي هي رسامة مانجا وهو عملي الخاص.  قمت ببعض العمل الحر (freelance) لبضع سنين خلال الجامعة (سنتين بعد التخرج) ولكنني والحمدالله أعمل الآن كرسامة مانجا عملاً دائماً؛ تأليفاً ورسماً وطباعة ونشر وبيع وشحن وكل ما بين ذلك.

هل من الممكن أن تشرحي لي أساسيات فن المانجا؟

السؤال من أكثر الأسئلة المتكررة ومن أصعب الأسئلة إجابة.

أساسيات فن المانجا عنوان واسع جداً من الصعب الإجابة عليه، وكوني تعلمت المانجا لوحدي فلا أستطيع تدريس هذا الفن أكاديمياً. ما بمقدوري عمله هو المشاركة بتجربتي وهي ببساطة أنني قرأت مانجا ودرست كيف تتم تقسيم الصفحة وتغيير وجهة المنظور و تسلسل الأحداث. كل ما شاهدت وقرأت من كتب ومانجا وأنمي كان مدخلاً لي لفن المانجا وفرصةً لتزويدي بأسس رواية القصص والإخراج.

عندما يراسلني أحدهم أنهم مهتمون بفن المانجا ومن خلال حديثهم يوضحون آنهم لا يتقنون اللغة الانجليزية أستغرب كيف أجيبهم. معظم ما درست وتعلمت كان من مراجع وكتب ومواقع انجليزية وجلُّ اهتمامي بتعلم اللغة اليابانية هو لقراءة المزيد من الكتب والمواقع التعليمية. عدم وجود مراجع ومواقع عربية هي حقيقة، بالتأكيد من السهل تغييرها ولكنّ معظم كنوز هذا الفن بأيدي الغرب والشرق الأقصى.

إلى حين تواجد شركات متخصصة بالترجمة وتزويد المنطقة بالكتب المساعدة ترجمةً أو تأليفاً فإن علينا التماشي مع ما هو متوفر لدينا.

لا أدعو لنبذ اللغة العربية وتقديس غيرها وإنما تعلم اللغات التي تحوي علوم ما تحتاج.

شكراً

بسم الله نبدأ

 الكثير من المسجات والايميلات تحوي أسئلة واستفسارات بشكل يومي ولضيق وقتي وتكرر معظم الأسئلة أحببت أن أقوم بتجميع كل الأسئلة والأجابات وأية نصائح في مكان واحد. سأحاول بإذن الله أن تقديم جديد كل يوم جمعة وأجيب على الأسئلة بوضوح وشفافية وبدون ذكر اسم من سأل. أتمنى تفهم أن هذا الموقع وكل ما أقوم به هو مجهود شخصي من غير مشاركة أحد ولذا فأنا أشكر وأقدر كل من يمهلني الوقت للإجابة والرد.

بصراحة لا قدرة لدي، لكثير من الأسباب، على الرد الشخصي. أتمنى أن أقدر مشاركتكم وإفادتكم بما تعلمت وأتعلم.

أعذروني إن كانت إجاباتي مختصرة أو غير كافية، وأتمنى التفهم عندما لا يكون لدي إجابة وإن كانت لسؤال عن موضوع يظهر أنني متمكنة منه. ليس كل ما يتقنه الشخص يستطيع تدريسه أو تَفَكّر كِفايةً ليعلم كيف فهمه وأتقنه. التدريس مهنة ومَلَكة في النهاية، لا يملكها الجميع.

أخيراً، يقول البعض أن إجاباتي قد تكون فظة في بعض الجوانب وأحب أن أوضح أنها على الأغلب مجرد طريقتي الجدّية في الكلام

╮(-_-)╭ سامحونا

مشكورين!