خاطرة

عندما أقرأ رسائل وتعليقات الكثير من الرسامين والمهتمين بالرسم (الموجهة لي أو لغيري)، من شكاوى وأسئلة وأماني وأحلام وتوقعات وأهداف خانقة يطمحون الحصول عليها بإجابة أو سر أو سرعة خيالية، أحس بالكثير من الضغط الذي يسلطه هؤلاء الرسامون على أنفسهم وجل ما أرغب في قوله يختصر بِـ:

والله الرسم والطريق لاحترافه أسهل وأحلى بكتير من كل هاد.

السلام عليكم شكراً لك على جهودك الرائعة!! أنت مذهلة حقاً ما شاء الله! أنا أحب رسم المانجا كثييييييييراً و حين رأيت إنجازاتك تشجعت كثيراً حتى أبدأ بعمل مشروع خاص بي لكن، أود أن اسأل، هل كوني أدرس الطب سيمنعني من أن أنتج المانجا الخاصة بي؟ بمعنى آخر، هل العمل سيؤثر على عدم قدرتي على صنع المانجا؟ و شكراً لك وفقك الله في كل شيء

ماذا تستخدمين لرسم المانجا (الرقمي ولا التقليدي )؟؟ كيف يصل المنجاكا لأكبر عدد من القراء والحصول على جهه تتبنا أعماله وتنشرها؟

ينصح العديد من الرسامين بدراسة التشريح لزيادة جودة الرسومات والكثير منهم ينصح به كشيء من الاساسيات، وانا لم افهم حتى الان مافائدة شيء معقد لهذا الحد في اساسيات الرسم، فأنا لن ارسم العضلات بشكلها الطبي ولكن خطوط تعبر عنها قد اتقنها بالممارسة

السلام عليكم. علمت انكي درستي الهندسة المعمارية، فكيف استطعتي ان توفقي بين دراستك و بين شغفك بالرسم، و ايضا كيف استطعتي ان تدبري امورك المالية قبل ان تصلي لمرحلة الاحتراف في صناعة المانجا بينما لم تشتغلي بمهنة الهندسة ؟

كنت أرسم وأكتب أيام الدراسة المدرسية والجامعية ولكن بدون التزام دائم لعدم توافر المزاج المناسب صراحة. كنت أرسم ما أحب وما أريد أن أتطور فيه بدون تخطيط لما أريد فعله بعد الدراسة وبدون توقف عن الممارسة. لطالما كان الرسم أمراً محبباً لي لا واجباً وحلبة سباق.

أما بالنسبة للأمور المالية فلا أهلية لي بالتحدث في الأمر. واجهت وأواجه الكثير من الأشهر التي تتدهور فيها الحالة الاقتصادية ? وأقع في الكثير من الأخطاء بما يتعلق بالطباعة والجمارك والمصاريف ولكنني أحاول أن أنظم عائداتي. لا أعتقد أن بمقدوري إعطاء أي نصائح في هذا الموضوع. أغلب الطرق التي أسلكها في مختلف أمور حياتي تعتمد على التجربة والخطأ، وذلك لقلة معارفي واحتكاكي بالناس، و عدم رغبتي في تغيير ذلك.

عندي أن أقول أنّ التوفيق بين المال والعمل اعتمد بداية على عملي في بعض المشاريع لشركات ناشئة كتصميم شخصيات ورسم خلفيات إلى أن بدأ هناك حركة أكبر في المبيعات. ومع كل كتاب جديد تتحسن الأوضاع إلا أن الأرباح إلى الآن غير مستقرة.

عدم اهتمامي بالخروج للترفيه والتسوق يساعد دائماً أيضاً.

الحمدلله على كل حال

الهوامش والحواشي

يسألني البعض عن الخطوط الزرقاء التي توجد على الورق الخاص بالمانجا. الخطوط موجودة لتسهيل تصميم الصفحة وتقسيمها لمربعات وتوضيح الهوامش والحواشي والبليد (bleed) للطباعة.
عندما تطُبع الكتب تطبع الصفحات ملاصقة كل ٤ (أو مضاعفات ال٤) على ورقة واحدة ثم تجمع وتُقص بالماكينات بشكل آلي ولذا من المهم الحذر حتى لا يتم قص كلمات أو رسومات مهمة.
ما يحيط الصفحة من أرقام يوجد فقط لتسهيل رسم المربعات وتقسيمها وتعليم منتصف الصفحة وغيرها من التسهيلات التي يوفرها وجود مسطرة على الجهات الأربع من الصفحة.
يتم ترك مسافة أمان تسمى البليد عادة تكون ٣ ملم تُضاف على الحجم التهائي للكتاب (إن كان الكتاب النهائي حجمه ١٠*١٥ سم فإن مقاسات الصفحة التي يرسم عليها تكون ١٠,٦*١٥,٦. ٣ملم من كل جانب للصفحة.)
يكون البليد فراغاً لا يحوي شيئاً أو في حالة أن الصفحة عبارة عن رسمة كاملة أو تحوي رسومات تملأ كل الهوامش فمن المهم أن تمتد الرسومات على البليد، الثلاث مليمترات كاملاً. ولذا لا تحوي أطراف الرسمة أي تفاصيل مهمة لأنها ستقص ولن تظهر في الكتاب النهائي.

الجزء الآخر هو الهوامش والتي تكون غالباً نصف سم (٥ ملم) ومن المهم أن لا تحوي أي كلام . هذه الهوامش لا يتم قصها، ولكن للاحتياط، ولضمان عدم تصعيب القراءة في المنتصف في مكان التقاء الصفحتين عند فتح الكتاب، من الأفضل وضع أي نصوص وأهم الرسومات داخل الهوامش. يشمل ذلك أرقام الصفحات أيضاً.
الخطوط على صفحات المانجا تختلف باختلافات قياسات الصفحة التي يُرسم عليها إلا أن النسب في النهاية تُطابق تلك التي ذكرت في هنا.
هذه الخطوط تكون في اللون الأزرق لأنه لا يظهر عند مسح الصفحة (scanning) أو التصوير (photocopy). ولهذا السبب أيضاً تجد أن الكثير من الرسامين يرسمون سكتشات الصفحة باللون الأزرق و يحبروا فوقه دون محيه.

(يفضل زيارة الموقع لقراءة المقالات بوضوح دون تبعثر الأسطر والكلمات الانجليزية عند عرضها في تمبلر داشبوورد)

معلومة سريعة: الرسم يدوي. كان بالكمبيوتر أو على ورق.

كثير من الناس يظنون أن الرسم باستخدام الكمبيوتر أسهل ويعتبره البعض غشاً لعدم فهم الكيفية.

الرسم اليدوي التقليدي: هو رسم بأدوات الرسم المتعارف عليها من أقلام وألوام مائية وزيتية وغيرها على ورق.

الرسم اليدوي الديجيتال /الرقمي: هو الرسم باستخدام برامج باستخدام قلم على تابلت أو شاشة لمس.

هناك بعض البرامج التي توفر طرق لصناعة رسومات بدون رسم يدوي (باستخدام تمبلت أو قوالب جاهزة) إلا أنني هنا في المدونة لا أقصد بالرسم الرقمي/الديجيتال إلا اليدوي، لأن رسم الديجيتال يوفر وقت وجهد وقد يكون بدقة ونظافة أعلى. كما أنه أوفر بالنسبة للمساحة (لا داعي لتخزين ورق ورفوف من الدفاتر والألوان وغيره)

استعمال المجسمات ثلاثية الأبعاد للحصول على خلفيات للقصة

تحدثت في الكتاب الثالث من (Grey is) عن استعمال المجسمات ثلاثية الأبعاد للحصول على خلفيات للقصة.  ليست كل الخلفيات مرسومة بهذه الطريقة، فعندما بدأت ولأنني كنت أريد أن آركز على أمور تتعلق بالأسلوب الروائي وكيفية عرض الأحداث فقد قررت أن أقوم بتصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد للأماكن التي ستكرر في القصة لتوفير الوقت، مثل الشقة التي يسكن فيها بلاك ووايت بطلا القصة.

خلفيات القصة الأخرى رسمت باليد من خيالي أو نقلاً عن الواقع، أو من خلال الصور الفوتوغرافية التي صورت بنفسي (لحفظ الحقوق). وأياً كانت الوسيلة ففي النهاية كان توفير الوقت لأجل الحصول على المنظور ومناظر مختلفة من زوايا متعددة إلا أن الرسم النهائي كان يدوياً لإبقاء روح الرسم والأسلوب منتظم بدون تغيير.

و من الجدير بالذكر أن فهم أساسيات المنظور وكيف ترسم التفاصيل والشخصيات داخل المكان مهما اختلفت الزاوية أمر أساسي مهم، فلن تستفيد من استخدام مجسمات ثلاثية الأبعاد إن لم تتقن الأساسيات بداية. والأمر كذلك في كثير من أمور الفن الرقمي فمن الأفضل فهم أساسيات الرسم العامة ومن ثم استخدامها بأي أداة تقليدية كانت أو رقمية. وإن كانت هناك طرق سهلة ومختصرة في الأدوات الرقمية فإن فهم الرسم وإتقانه بالطرق التقليدية واستخدامها باستخدام الكمبيوتر، يجعل أسلوب الرسم واضحاً وصوت الرسام المميز عن غيره واضحاً بأي أداة استخدم، ويكون الكمبيوتر وقتها أداة لتوفير الوقت والجهد لا أكثر.

وإن كانت لديك الرغبة الملحة والشغف اللازم للتعلم فإنك ستجد الكثير لتتعلمه من مراقبة العالم من حولنا وحتى مجسمات الثلاثية الأبعاد عن كثب. فكما قات، عندما بدأت استخدمت المجسمات والصور والنقل للرسم إلا أنني الآن وبعد أربع سنين أرسم كل الخلفيات بيدي بدون نقل أو تجسيم، والحمدلله. الرسم خطوات ومراحل فاصبر وثابر.

الغرض من هذه المدونة اليوم، هو التحدث باختصار عن الأداة التي استخدمت لتصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد، والتي هي أسهل ما يوجد في هذا المجالك جوجل سكتش أب (Google Sketchup).

 

طريقة التصميم سهلة جداً والبرنامج متوفر مجاناً في الموقع. كما أن هنالك العديد من الدروس المجانية أون لاين. وجدت الكثير مما يفيد ويشرح بوضوح أساسيات البرنامج في يو تيوب.

في النهاية ومهما استخدمت من تفاصيل في المجسم فإنني شخصياً أظن أن إضافة التفاصيل والمنحنيات كالبرادي والأغطية والوسادات يدوياً يجعل الخلفية أجمل ومتجانسة مع باقي الرسم.

هذه ما هي إلا وسيلة وأنا هنا أحاول بإذن الله آن آوفر  أطراف الخيوط (بحدود معرفتي) للبدء في المسار الفني والله يقدركم ويقدرنا نتابع على الطريق.

قبل طباعتك للمانجا، في أي موقع كنتِ تقومين بنشرها؟ وهل هناك موقع تنصحين به لمن يرغب بالعمل بجدية على المانجا الخاصة به؟

بدأت في ديفيانت آرت(deviantArt) ومن ثم قمت بتعلم القليل من لغة البرمجة و بمساعدة مواقع توفر خدمات سهلة للمبتدئين في تصميم المواقع كالوورد بريس(WordPress) قمت بإنشاء موقع خاص للمانجا مع إبقاء الصفحات وتحميلها على ديفيانت آرت لأهمية وجود القصة في مجتمع يزوره الكثير من المهتمين ولضمان توافر المانجا في طريق زوار جدد.

كنت لمدة ثلاث سنين في مانجا ماجازين (Mangamagazine.net) الذي سمي لاحقاً إنك بليزرز(Inkblazers.com)، وكانت تجربة مفيدة وباب مردود مالي ممتاز لسنتين. إلا أن الموقع أعلن إغلاقه بداية هذه السنة للأسف. نصيحتي لمن يريد الالتزام بمشروع مانجا أن يختار أحد المواقع كتاباستيك (tapastic.com) أو ويب تونز (webtoons.com) أو غيرها والالتزام بجدول ثابت لرفع الصفحات أسبوعياً أو شهرياً والتفاعل مع القراء والتعليقات. من الجيد أن تقوم بتحضير مسبق لعدد من الصفحات لضمان أن لا تتأخر أو تتغيب عن رفع صفحات جديدة في موعدها. يومياً يبدأ الرسامون حول العالم مانجا جديدة وما يميز أحد عن الآخر إلى جانب جمال الرسم أو قوة القصة هو مدى التزام ودقة أحد عن الآخر. كثيرون يبدأون ولا ينهون أو يبدأون بحماس ثم يملون أو يتراخون.

من الجميل أن يكون هناك موقع خاص للقصة ولكن الأهم أن يكون هنالك موقع يحوي رسامين وقراء ومانجا أخرى ليظل هنالك فرص لقصتك للظهور للعامة.

للأسف، لا علم لي عن المواقع المتوافرة باللغة العربية. أرى أن الانستجرام يحوي عدد كبير من المهتمين بالمانجا من أصول عربية فيمكنك أن ترفع المانجا لموقع خاص ونشر إعلان الصفحات الجديدة على الانستجرام. بكل الأحوال، نشر الإعلان على مواقع التواصل الإجتماعي باختلافها يساعد نشر الخبر عن مانجتك أيضاً.