الهوامش والحواشي

يسألني البعض عن الخطوط الزرقاء التي توجد على الورق الخاص بالمانجا. الخطوط موجودة لتسهيل تصميم الصفحة وتقسيمها لمربعات وتوضيح الهوامش والحواشي والبليد (bleed) للطباعة.
عندما تطُبع الكتب تطبع الصفحات ملاصقة كل ٤ (أو مضاعفات ال٤) على ورقة واحدة ثم تجمع وتُقص بالماكينات بشكل آلي ولذا من المهم الحذر حتى لا يتم قص كلمات أو رسومات مهمة.
ما يحيط الصفحة من أرقام يوجد فقط لتسهيل رسم المربعات وتقسيمها وتعليم منتصف الصفحة وغيرها من التسهيلات التي يوفرها وجود مسطرة على الجهات الأربع من الصفحة.
يتم ترك مسافة أمان تسمى البليد عادة تكون ٣ ملم تُضاف على الحجم التهائي للكتاب (إن كان الكتاب النهائي حجمه ١٠*١٥ سم فإن مقاسات الصفحة التي يرسم عليها تكون ١٠,٦*١٥,٦. ٣ملم من كل جانب للصفحة.)
يكون البليد فراغاً لا يحوي شيئاً أو في حالة أن الصفحة عبارة عن رسمة كاملة أو تحوي رسومات تملأ كل الهوامش فمن المهم أن تمتد الرسومات على البليد، الثلاث مليمترات كاملاً. ولذا لا تحوي أطراف الرسمة أي تفاصيل مهمة لأنها ستقص ولن تظهر في الكتاب النهائي.

الجزء الآخر هو الهوامش والتي تكون غالباً نصف سم (٥ ملم) ومن المهم أن لا تحوي أي كلام . هذه الهوامش لا يتم قصها، ولكن للاحتياط، ولضمان عدم تصعيب القراءة في المنتصف في مكان التقاء الصفحتين عند فتح الكتاب، من الأفضل وضع أي نصوص وأهم الرسومات داخل الهوامش. يشمل ذلك أرقام الصفحات أيضاً.
الخطوط على صفحات المانجا تختلف باختلافات قياسات الصفحة التي يُرسم عليها إلا أن النسب في النهاية تُطابق تلك التي ذكرت في هنا.
هذه الخطوط تكون في اللون الأزرق لأنه لا يظهر عند مسح الصفحة (scanning) أو التصوير (photocopy). ولهذا السبب أيضاً تجد أن الكثير من الرسامين يرسمون سكتشات الصفحة باللون الأزرق و يحبروا فوقه دون محيه.

(يفضل زيارة الموقع لقراءة المقالات بوضوح دون تبعثر الأسطر والكلمات الانجليزية عند عرضها في تمبلر داشبوورد)