السلام عليكم. علمت انكي درستي الهندسة المعمارية، فكيف استطعتي ان توفقي بين دراستك و بين شغفك بالرسم، و ايضا كيف استطعتي ان تدبري امورك المالية قبل ان تصلي لمرحلة الاحتراف في صناعة المانجا بينما لم تشتغلي بمهنة الهندسة ؟

كنت أرسم وأكتب أيام الدراسة المدرسية والجامعية ولكن بدون التزام دائم لعدم توافر المزاج المناسب صراحة. كنت أرسم ما أحب وما أريد أن أتطور فيه بدون تخطيط لما أريد فعله بعد الدراسة وبدون توقف عن الممارسة. لطالما كان الرسم أمراً محبباً لي لا واجباً وحلبة سباق.

أما بالنسبة للأمور المالية فلا أهلية لي بالتحدث في الأمر. واجهت وأواجه الكثير من الأشهر التي تتدهور فيها الحالة الاقتصادية ? وأقع في الكثير من الأخطاء بما يتعلق بالطباعة والجمارك والمصاريف ولكنني أحاول أن أنظم عائداتي. لا أعتقد أن بمقدوري إعطاء أي نصائح في هذا الموضوع. أغلب الطرق التي أسلكها في مختلف أمور حياتي تعتمد على التجربة والخطأ، وذلك لقلة معارفي واحتكاكي بالناس، و عدم رغبتي في تغيير ذلك.

عندي أن أقول أنّ التوفيق بين المال والعمل اعتمد بداية على عملي في بعض المشاريع لشركات ناشئة كتصميم شخصيات ورسم خلفيات إلى أن بدأ هناك حركة أكبر في المبيعات. ومع كل كتاب جديد تتحسن الأوضاع إلا أن الأرباح إلى الآن غير مستقرة.

عدم اهتمامي بالخروج للترفيه والتسوق يساعد دائماً أيضاً.

الحمدلله على كل حال